الشروق و الغروب و تصحيح المواقيت


بسم الله الرحمن الرحيم

أبدأ بقول لا إله إلا الله و أن محمد ﷺخاتم المرسلين و أدعو لسائر المسلمين بالخير و الرفاء و صالح الأعمال
 
أما بعد، فموضوعنا عن حركة الأرض حول الشمس فى مدارها و حركة الليل و النهار على سطحها على دوام الفصول الأربعه و علاقتها بخطوط الطول و العرض المعمول بها حالياً و منثم التعرف على الشروق و الغروب و علاقتهما بمواقيت الصلوات الخمس كالفريضة الثانية فى الفرائض الخمس الأساسية للدين الحنيف الإسلام و ذلك بما ورد فى كتاب الله و صحيح سنة نبية و رسوله الكريم محمد ﷺ و علم الفلك و حركة الأجرام السماوية.

أولا: بعض الأيات من القرأن الكريم فى سورة:
1. البقرة 187 (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)
 
2. البقرة 238 (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ)

3. النساء 103 (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)
 
4. هود 114 (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ)

5. الإسراء 78 (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)

6. طه 14 (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)

7. طه 130 (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى)

8. الفرقان 45 (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا)

9. الروم 18 (وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ)

10. الزمر 5 (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ)

11. ق 39 (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ)

12. المعراج 34 (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ)

ثانيا: بعض الأحاديث الشريف من السنَّة العَطِرَة
1. أخبرنا ابن عباس أن النبي ﷺ قال أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك ثم صلى العصر حين كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس وأفطر الصائم ثم صلى العشاء حين غاب الشفق ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم وصلى المرة الثانية الظهر حين كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس ثم صلى العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ثم صلى المغرب لوقته الأول ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ثم صلى الصبح حين أسفرت الأرض ثم التفت إلي جبريل فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين

2. قال نافع بن جبير وغيره : لما أصبح النبي ﷺ من الليلة التي أسري به لم يرعه إلا جبريل نزل حين زالت الشمس ولذلك سميت الأولى ، أي صلاة الظهر ، فأمر فصيح بأصحابه : الصلاة جامعة ، فاجتمعوا فصلى به جبريل وصلى النبي ﷺ بالناس فذكر الحديث ، انتهى

3. حديث جابر قال: "جاء جبريل إلى النبي حين زالت الشمس فقال: قم يا محمد فصلّ الظهر، حين مالت الشمس، ثم مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال: قم يا محمد فصلّ العصر، ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال: قم فصلّ المغرب، فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال: قم فصلّ العشاء، فقام فصلاها، ثم جاءه حين سطع الفجر في الصبح فقال: قم يا محمد فصلّ، فقام فصلى الصبح. ثم جاءه من الغد حين كان فيء الرجل مثله فقال: قم يا محمد فصلّ، فصلى الظهر. ثم جاءه جبريل حين كان فيء الرجل مثليه فقال: قم يا محمد فصلّ، فصلى العصر. ثم جاءه للمغرب حين غابت الشمس وقتا واحدا لم يزل عنه فقال: قم فصلّ، فصلى المغرب. ثم جاءه للعشاء حين ذهب ثلث الليل الأول فقال: قم فصلّ، فصلى العشاء. ثم جاءه للصبح حين أسفر جِدّاً فقال: قم فصلّ، فصلى الصبح. فقال: ما بين هذين وقت كله" .

4. قال أبو موسى : فأقام الفجر حين انشق الفجر والناس لا يكاد يعرف بعضهم بعضا. ثم أمره فأقام بالظهر حين زالت الشمس والقائل يقول: قد انتصف النهار وهو كان أعلم منهم. ثم أمره فأقام بالعصر والشمس مرتفعة. ثم أمره فأقام بالمغرب حين وقعت الشمس. ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق. ثم أخّر الفجر من الغد حتى انصرف منها والقائل يقول: قد طلعت الشمس أو كادت. ثم أخّر الظهر حتى كان قريبا من وقت العصر بالأمس. ثم أخّر العصر حتى انصرف منها والقائل يقول: قد احمرت الشمس. ثم أخّر المغرب حتى كان عند سقوط الشفق. ثم أخّر العشاء حتى كان ثلث الليل الأول. ثم أصبح فدعا السائل فقال: "الوقت بين هذين" .

5. قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَسِيَ صَلاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا ) رواه مسلم

6. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ : صَوْمِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَصَلاةِ الضُّحَى ، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ)

7. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك، وتلا قوله تعالى: ﴿ وَأَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي ﴾ طه: 14

ثالثا: معلومات من علوم الفلك


الليل و النهار فى الفصول الأربعة

الليل و هو النصف المعتم الغير مقابل للشمس أثناء دوران الأرض حول نفسها و أثناء مسارها فى مدارها حول الشمس
 
النهار هو النصف المنير المقابل للشمس أثناء دوران الأرض حول نفسها و أثناء مسارها فى مدارها حول الشمس
الحدان الفاصلان Twilight

الحدان الفاصلان (Twilight) بين الليل و النهار هما فترة الفجر من حين يتغير لون خط الأفق من الأسود و ظهور الضوء حتى الشروق و الفترة الثانية من الغروب حين تختفى الشمس أسفل خط الأفق إلى غياب ضوءها تماماً. يتغير الحد الفاصل بين الليل و النهار بتغير ميل الأرض تجاه الشمس مع تغير الفصول الأربعة بزاوية تتراوح ما بين 23.5 إلى -23.5 درجة من الصيف للشتاء و يتوازى الحد الفاصل فى الربيع و الخريف مع المحور الجغرافى للأرض





المحور الجغرافى و هو الخط الواصل بين قطبى الأرض الشمالى و الجنوبى و مروراً بمركزها و تدور الأرض حول نفساً حول هذا المحور دورة كاملة فى 24 ساعة معلنتاً إنتهاء يوم و بداية الأخر. يميل المحور الجغرافى و تميل معه الأرض 23.5 درجة أثناء سباحتها فى مستوى الدوران الواقع به مدارها كما هو موضح فى الشكل المقابل

و كون الأرض ذات طبيعة كروية غير كاملة الإستدارة فلها مركز فى باطنها و لها نصف قطر متوسطه 6371 كم و قطرها 12742 كم و إى مقطع فيها عمودى أو موازى لمحورها لا ينتج عنه إلى شكل دائرى و أكبر تلك الدوائر هى الدائرة الإستوائية التى تفصل الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين و تسمى الدائرة العظمى و هى خط الإستواء. و يتغير موقع الأرض و محورها الجغرافى كما هو مبين بالشكل المقابل من فصل إلى أخر و من شهر إلى أخر محدثاً تغير فى:

1. درجات الحرارة خلال اليوم
2. زمن الليل و النهار من فترة الفجر إلى فترة الغروب
3. تحديد الفصول الأربعة





خطوط الطول و قسمها العلماء طولياّ إلى 360 نصف دائرة عظمى او خط رأسى بواقع 1 درجة فرق بين كل خط دائرى مروراً بمركز الأرض و تم تحديد بادى الترقيم من قرية جرينتش Greenwich فى بريطانيا شرق عاصمتها مدينة لندن London و حدد 180 خط شرقأ و 180 خط غرباً

خطوط العرض و قسمها العلماء عرضياً إلى 180 دائرة و حدد الدائرة العظمى الأفقية فى منتصف الكرة الأرضية و سمى بخط أو دائرة الإستواء و شمالاً 90 دائرة و جنوباً 90 دائره لتحديد النصف العلوى و السفلى للأرض.

تحديد الموقع على الأرض يتم التحديد بمعلومية علاقة المكان بخطوط الطول و العرض بالدرجات قياساً من مركز الأرض.



مراحل الفجر و الغروب

الفجر (Dawn) و يبدأ الفجر عندما تكون الشمس أسفل خط الأفق ب 18 درجة و يمر بثلاث مراحل حتى تشرق الشمس تماماً كما يلى:
· الفجر الفلكى 18 درجة و يستمر من 20 إلى 30 دقيقة
· الفجر البحرى 12 درجة و يستمر من 20 إلى 30 دقيقة
· الفجر المدنى 6 درجات و يستمر من 20 إلى 30 دقيقة

فترة الفجر و إجمالى مراحله الثلاثة تتراوح من ساعة إلى ساعة و نصف الساعة حسب فصول السنة
 
الغروب (Dusk) و يبدأ الغروب عندما تكون الشمس مباشرة أسفل خط الأفق إلى 18 درجة و يمر بثلاث مراحل حتى تغرب الشمس تماماً كما يلى:
· المغرب المدنى 6 درجات و يستمر من 20 إلى 30 دقيقة
· المغرب البحرى 12 درجة و يستمر من 20 إلى 30 دقيقة
· المغرب الفلكى 18 درجة و يستمر من 20 إلى 30 دقيقة
فترة الغروب و إجمالى مراحله الثلاثة تتراوح من ساعة إلى ساعة و نصف الساعة حسب فصول السنة



الظهيرة فى مسار الشمس فى سماء الفصول الأربعة (Trajectory)


طول الضل للأشياء فى الفصول الأربعة وقت الظهيرة

الظهيرة (noon) و هى حين تعلو الشمس لأعلى نقطة لها فى السماء و تنتصف فى مسارها فيما بين الفجر و المغرب و تختلف زاوية الميل على خط الأفق حسب فصول السنة و يختلف طول الضل للأشياء مع إختلاف زاوية الميل، حيت تكون أقرب للرأسية فى فصل الصيف و أقرب للأفقية فى فصل الشتاء و تكون متوسطة الميل فى فصل الربيع و الخريف


مدار الأرض حول الشمس

مدار الأرض حول الشمس و هو شكل بيضاوى شبه دائرى يقاس ب 365.25 يوم قاطعاً مسافة 934,400,000 كم بمعدل 2,558,250 كم فى اليوم الواحد و ما يعادل سرعة 106,590 كم فى الساعة و متوسط بعد الأرض عن الشمس 150,000,000 كم. مركز المدار هى الشمس و أثناء الدوران فى المدار بالقرب منها تزيد سرعة الدوران و تقل السرعة أثناء البعد عنها بفعل الجاذبية، تتكون الفصول على سطح الأرض حسب موقع الأرض فى المدار حول الشمس




فصل الشتاء و يبدأ من 22 ديسمبر حتى 20 مارس من كل عام و مدته 89 يوما و تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدى فى النصف السفلى للأرض و بذلك يكون النصف علوى شتاء و النصف السفلى صيف
 
فصل الربيع و يبدأ من 21 مارس حتى 21 يونيو من كل عام و مدته 93 يوما و تتعامد أشعة الشمس على خط الإستواء و بذلك يكون النصف علوى ربيع و النصف السفلى خريف
 
فصل الصيف و يبدأ من 22 يونيو حتى 22 سبتمبر من كل عام و مدته 93 يوما و تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان فى النصف العلوى للأرض و بذلك يكون النصف علوى صيف و النصف السفلى شتاء

فصل الخريف و يبدأ من 23 سبتمبر حتى 21 ديسمبر من كل عام و مدته 90 يوما و تتعامد أشعة الشمس على خط الإستواء و بذلك يكون النصف علوى خريف و النصف السفلى ربيع


معدل إنحراف المحور الجغرافى و هو معيار تغير زاوية الميل للمحور أثناء الدوران حول الشمس و يقاس معدل الإنحراف بمعلومية الأيام من بدء الدوران. يعتبر 1 يناير هو بادئ السنة حسب التقويم الجوليانى و عليه تحدد كم مضى من أيام فى المدار ذو ال 365 يوم لمعرفة الإنحراف الصحيح فى أى من أيام السنة و يحسب حسب المعادلة الأتية:

زاوية ميل أشعة الشمس على المحور الجغرافى كما يلى:



التوقيت الشمسى هو توقيت موحد لأى مكان نسبة لموقع الأرض بالنسبة للشمس

التوقيت الشمسى المحلى و التوقيت المحلى وقت الظهيرة هو التوقيت الشمسى المحلى Local Solar Time و يرمز إليه (LST) و يعنى التوقيت المقابل لأعلى نقطة تصل إليها الشمس في مسارها و يشار إليه عادة بالساعه ال 12 ظهراً. التوقيت المحلى Local Time و يرمز إليه (LT) فيختلف عن التوقيت الشمسى المحلى (LST) نتيجة لمسار الأرض فى مدارها حول الشمس و تحديد المناطق الزمنية time zones


التوقيت المحلى المعيارى و يرمز إليه (LSTM) هو زمن موحد على خط طول منسب لخط الطول صفر جرينتش و يمر بأكثر من مكان على سطح الأرض

  و يحسب (LSTM) بمعلومية المعادلية الأتية:





حيث ΔTGMT هى فرق التوقيت المحلى (LT) من توقيت جرينتش (GMT) بالساعات



معادلة الزمن و يرمز إليها (EoT) و هى معادلة لتصحيح الزمن نتيجة مسار الأرض حول الشمس و نتيجة لإنحراف محورها الرأسى

بالدرجات و حيث (d) هو عدد الأيام منذ بداية العام قياساً من 1 يناير حسب التقويم الميلادى و يمكن إستنتاج الرسم البيانى الأتى لعلاقة (EoT) مع أيام السنة


 
معامل تصحيح الزمن و يرمز إليه (TC) و هو الفرق بين التوقيت الشمسى المحلى (LSTM) فى منطقة زمنية بعلومية خط الطول و معادلة الزمن (EoT)



معادلة التوقيت الشمسى المحلى (LST) كما يلى:



مواعيد حركات الشمس و يمكن الإستدلال عليها بالمعادلات الفلكية على الرابط http://www.suncalc.net المعمول بها فى كل جامعات علوم الفلك و يمكن تحديد اليوم و المكان و البرنامج يعمل على تحديد المواعيد بدقة متناهية. الجدول المقابل يعكس مواعيد حركة الشمس فى القاهرة – جمهورية مصر العربية تاريخ 1 أكتوبر 2015 بداية من الفجر الفلكى معلنا بداية اليوم و تحديد وقت الظهيرة و نهاية بتوقيد الغروب الفلكى و بداية الليل.



رابعاً: كيفية حساب مواقيت الصلاة حسب جهات الحساب المختلفة



و تحسب باقى المواعيد بالمعادلات الرياضية

مواعيد الصلوات الخمس و يمكن الإستدلال عليها بالمعادلات المعدة من قبل معاهد الحساب و المساحة على الرابط http://www.islamicfinder.org المعمول بها و تحدد موعد أذان الفجر و الظهر و العصر و المغرب و العشاء و ميعاد الشروق بدون أذان.



مقارنة بين مواعيد الصلوات الخمس فى المدن العربية و علوم الفلك



خامساً: مما سبق من معلومات يبدأ التحليل و توحيد المفاهيم
1. من أيات الكتاب القرأن الكريم يمكننا أن نحدد الصلوات المفروضة حسب الأتى:
o طرفى النهار هما الفجر و المغرب حسب سورة هود 114 (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ) زلفاً من الليل أي جزأً من الليل و تشير إلى العشاء

o الخيط الأبيض فى سماء الليل و تعنى بداية زوال سواد الليل هو ميعاد فجر اليوم الجديد كما جاء فى سورة البقرة 187 (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ)

o الليل يبدأ من بعد المغرب و يشمل على العشاء و ينهى بالفجر حسب سورة الإسراء 78 (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) فدلوك الشمس يبدأ بمغربها و ينتهى بعشاها

o و من سورة طه 130 (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى) يمكن الإستدلال على صلاة ما قبل المغرب صلاة العصر و التأكيد على باقى الصلوات و العشاء (وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ) و من سورة الروم 18 (وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ) يمكن الإستدلال على صلاة الظهر.

o مواعيد و مواقيت الصلوات كلها مرتبطة بحركة الشمس فى السماء من قبل شروقها و إنتصافها فى السماء لأعلى نقطة فى مسارها و حين تميل و تبدأ بالهبوط و حين تغرب و تختفى أسفل خط الأفق

o يمر الفجر و المغرب بمراحل زمنية حسب سورة الزمر 5 (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ) أى أن لا يوجد حد فاصل بين الليل و النهار بل هى مساحة زمنية لفترة الفجر و المغرب نتيجة لتكور الأرض و إستقبالها لأشعة الشمس

o يمكننا متابعة طول ظل الشيء لمعرفة الأوقات المختلفة بالنهار لدقة علاقة الأرض بالشمس حسب سورة الفرقان 45 (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا)

o فمما سبق يمكننا التوصل إلى أن الصلوات هى خمس: فجر، ظهر، عصر، مغرب و عشاء و إضافة لذلك، أن الصلاة الوسطى حسب سورة البقرة 238 (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ) هى الصلاة المتوسطة فى الخمس صلوات و هى صلاة العصر حيث صلاة الظهر و الفجر قبلها و صلاة المغرب و العشاء بعدها.

o حسب سورة النساء 103 (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) و جب تحرى الدقة فى المواعيد مع مراعات حركات الشمس حتى تؤدى الصلوات فى مواقيتها و الإسترشاد بعلوم الفلك و الحساب حتى لا نخطيء كأمة فى الميقات.

2. من ما ورد من أحاديث يمكننا أن نحدد الأتى:
o مواقيت الصلوات الخمس:
§ الفجر أو الصبح و هى الصلاة الأولى و ميعادأ لبدء يوم جديد بالدعاء و التسبيح و طلب المغفرة و الرحمة
§ صلاة الظهر و هى الصلاة الثانية و ميعادها حين يكون ظل الشيء كطولة و تكون الشمس فى أعلا مسارعا فى كبد السماء و تلك العلاقة غير ثابتة من يوم إلى أخر و من فصل إلى أخر لتغير ميل أشعة الشمس.
§ صلاة العصر و هى الصلاة الثالثة و ميعادها حين تنكسر حدة الشمس و تميل جهة الغروب و يكون ظل الشيء ضعف طولة و هى أيضا غير ثابتة من يوم إلى أخر و من فصل إلى أخر لتغير ميل أشعة الشمس.


§ صلاة المغرب و هى الصلاة الرابعة و ميعادها حين تنحفض الشمس تحت خط الأفق و تبدأ السماء تدريجياً فى قلة الإضائة حتى عتمة الليل


§ صلاة العشاء و هى الصلاة الخامسة و الأخيرة و ميعادها مع بداية عتمة الليل و ظهور النجوم

o لم تحدد المواقيت بدقة حيث تلاحظ أداء نفس الصلاة فى أوقات مختلفة لعدم إتقان علم الفلك و علومة الأولية بشكل موسع.

o تجوز الصلاة و تصلح فيما بين ميعادها حتى ميعاد الصلاة التى تليها حسب الشكل الأتى:



o كما سبق، و جب تحرى الدقة فى المواعيد مع مراعات حركات الشمس حتى تؤدى الصلوات فى مواقيتها و الإسترشاد بعلوم الفلك و الحساب حتى لا نخطيء كأمة فى الميقات.

3. و من علوم الفلك يمكننا أن نحدد بدقة عالية الأتى:

o موقع الأرض فى مسارها حول الشمس و زوايا ميل محورها الرأسى أثناء دورانها حول نفسها بتيح:

§ بعد الأرض عن الشمس و معرفة علاقة الأجرام السماوية ببعضها البعض

§ معرفة مواعيد المواسم الأربعة بسبب تغير ميل محور الأرض تجاه الشمس

§ تحديد عدد أيام السنة بإكتمال دورة كاملة حول الشمس و عدد مرات دورانها حول نفسها

§ معرفة ميل محور الأرض تجاه الشمس فى أى يوم من أيام السنة

§ معرفة زاوية ميل أشعة الشمس فى أي يوم من أيام السنة

o و من الإحداثيات الحالية من خطوط الطول و خطوط العرض يمكننا أن نحدد الأتى:

§ تحديد مكان الشيئ بدقة عالية على سطح الأرض

§ يمكن أن يعاد تحديد نقاط الصفر الرأسية و الأفقية إذا لزم الأمر لكونهما علاقات هندسية

§ تتغير زوايا المحاور الرأسية و الأفقية لدوائر خطوط الطول و العرض بإختلاف موقع الأرض فى مسارها حول الشمس

§ من تغير زاوية ميل المحور الرأسى تتغير المساحة الفاصلى بين الليل و النهار و تميل مع ميل المحور الرأسى

§ يوجد إختلاف و وجب التصحيح فى حساب ثبات المناطق الزمنية Time Zone (GMT)

o و من إسقاط حركة الشمس على مستوى الرؤية (Trajectory) فى كل أيام السنة و الفصول الأربعة يمكننا تحديد الأتى:

§ ميعاد دخول النهار على الليل و مراحلة الثلاثة و تحديد ميعاد الفجر

§ ميعاد الظهيرة و زاوية ميل الشمس على الأفق

§ ميعاد العصر و زاوية ميل الشمس على الأفق

§ ميعاد دخول الليل على النهار و مراحلة الثلاثة و تحديد ميعاد المغرب

§ ميعاد إنتهاء مراحل الغروب و تحديد ميعاد العشاء و بداية الليل

4. و من مواقيت الصلاة الحالية يمكننا أن نحدد الأتى:

o يوجد تباين فى كيفية الحساب بين كل جهات الحساب المعتمدة

§ لا توجد علاقة موحدة لحساب ميقات الصلوات

§ صلاة الظهر هى الصلاة الوحيدة التى تصلى فى ميعادها

§ يوجد إختلاف كبير فى كل المواقيت لكل دولة

· يقارب الثلاثون دقيقة (30) للفجر فى مصر
· يقارب العشرون دقيقة (20) للفجر فى كلٍ من السعودية و الإمارات
· يقارب الربع ساعة (15) للعصر فى كلٍ من السعودية و الإمارات
· يقارب الربع ساعة (15) للمغرب فى كلٍ الدول
· أضافت السعودية 30 دقيقة زيادة لميعاد العشاء بسبب صلاة التراويح فى شهر رمضان فقط

§ معظم الدول تصلى الفجر قبل ميعاده الحقيقى و مازال الوقت يشير إلى الليل

§ معظم الدول تصلى المغرب قبل ميعاده الحقيقى و مازال الوقت يشير إلى النهار

§ عدم مراعات مواعيد الفجر و المغرب يؤثر على عدد ساعات الصيام، فالناس تبدأ الصيام قبل موعده و تتم الصيام قبل موعده

o تعتمد جهات الحساب على كيفية حساب أعدت فى الماضى و لم يتم تحديثها مع ظهور علوم الفلك الحديثة


سادساً: مما سبق من تحليل يمكننا إستخلاص التوصيات
1. توحيد كيفية حساب مواقيت الصلاة بين كل الدول إعتمادا على علوم الفلك على النحو التالى:
الفجر : زاوية 15 درجة أسفل خط الأفق
الظهر : أعلا نقطة للشمس فى مسارها
العصر : منتصف الزمن بين ميعاد الظهر و المغرب
الغرب : زاوية 3 درجة أسفل خط الأفق
العشاء : زاوية 18 درجة أسفل خط الأفق

2. بتوحيد ميعاد الصلاة فلكياً يجتمع الناس على الأتى:
o الصلوات الخمس تؤدى موحدة فى كل أرجاء الأرض فى الدول و المدن التى تقع ليس على خط طول واحد بل على خط مائل يمثل زاوية ميل محور الأرض نسبتاً للشمس و إستخدام معادلة حساب ميل محور الأرض



o يصوم الناس نفس عدد ساعات الصيام طالما تواجدوا على نفس خط الطول المائل نسبة لميل محور الأرض

3. حزف ميعاد شروق الشمس من مواقيت الصلاة لعدم الإختلاط على الناس بكونة ميعاد صلاة سادسة مفروضة


4. توحيد الأذان للصلاة فى ميعادها الصحيح من مكان موحد لكل حى سكنى من جامعه الرئيسى لعدم تداخل صوت الأذان مع الجوامع المجاورة

5. إنشاء تطبيق على أجهزة التليفون المحمولة بإستخدام (GPS) يتيح للمستخدم معرفة مواقيت الصلاة و تطبيق كافة المعادلات سابقة الشرح فى تحديد موعد كل صلاة بسهولة

o من الموقع الحالى يحدد خط الطول و العرض طبقاً لجفرافية الأرض
o من التاريخ الحالى و أيام السنة المنقضية يمكن معرفة زاوية ميل محور الأرض
o من تحديد زاوية ميل محور الأرض تحدد زاوية الفجر و المغرب على الأرض
o من الساعة الحالية يمكن معرفة موقع الشمس (Trajectory) و تحديد زاويتها على خط الأفق
o من تحديد زاوية ميل الشمس على الأفق يمكن تحديد الزمن الباقى للصلاة الخمس بكل سهولة
6. تعميم إستخدام التقويم الشمسى المحلى بدلا من التقويم المحلى حسب ما سبق شرحة لتلافى الإختلاط على الناس الأتى:

o مناطق الزمن Time Zones GMT
o توفير عدد ساعات النهار Daylight Saving
o توحيد مواعيد الإقلاع و الهبوط لحركة الملاحة الجوية و مثيلها للملاحة البحرية


و ختاماً، أرجوا من الله أن أكون قد وفقت فى شرح ما يدور فى خاطرى لعل فيه الخير للناس على وجه الأرض و توحيد مواقيت الصلاة حسب سورة النساء 103 (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)

و أتمنى من الله أن تكونوا من من يقرأ أو يسمع القول فيتبع أحسنه

و أترككم فى رعاية الله

إيهاب فهمى

  22 يونيو 2016

تعليقات

  1. جهد رائع و بحث رفيع المستوى.
    لغة بسيطة و سهل الفهم.
    نتمنى تعميم توصيات الببحث لما فيه الخير

    ردحذف
  2. كذب المهندس والمنجم مثله ... فهما لعلم الله مدعيان
    الأرض عند كليهما كروية ... وهما بهذا القول مقترنان

    والأرض عند أولي النهى لسطيحة ... بدليل صدق واضح القرآن

    ردحذف
  3. سلام عليكم كنت اعتقد هذا ما قلت لكن الحقيقة في هذه الايات الارض مسطحة و لا تدور تدبر الايات من فظلك
    :
    S:2_V:22-144-148-149
    S:7_V:54
    S:13_V:3
    S:15_V:19
    S:18_V:86-90
    S:20_V:53
    S:21_V:33
    S:39_V:5
    S:41_V:48
    S:43_V:10
    S:50_V:7
    S:55_V:33
    S:71_V:19
    S:78_V:6
    S:79_V:28-30
    S:88_V:20
    S:91_V:6

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. "يكور الليل على النهار و يكور النهار غلى الليل" ... نحن في القرن 21 ومازال بعض الناس لا يصدقون كروية الأرض ... فكيف سيقبلها عوام الناس قبل 14 قرن؟ ... ورسالة محمد (ص) في القرآن هي الدعوة الى الله والدعوى للتفكر والبحث بالكون وليس تلقيم الناس اكتشافات المستقبل.

    ردحذف
  6. أحسنت .. انا من المهتمين والباحثين في الامر منذ سنوات وانت قد جمعت جهدا عظيما في هذا البحث الرائع

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تقويم التقويم الهجرى

ادم